منتدى اللغة و الاداب العربية .
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنسعى من خلال هذا المنتدى البحث و التحاور حول السبل الأرقى للنهوض باللغة العربية إضافة أن النتدى سبكون ملجأ كل طالب أو باحث ...لما يحمله من معلومات أدبية مهمة .


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فرض مراقبة عدد 01 في دراسة النص 7 أساسيا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1فرض مراقبة عدد 01 في دراسة النص 7 أساسيا  Empty فرض مراقبة عدد 01 في دراسة النص 7 أساسيا الإثنين نوفمبر 10, 2014 10:31 pm

سامي بن رجب الغانمي

سامي بن رجب الغانمي
Admin

المدرسة الإعدادية بجومين                                                           المستوى : 7 أساسيا
الأستاذ : سامي الغانمي                                                             فرض المراقبة عدد 01 في مادة دراسة النص




النص :
    لم يبق لها بعد موت زوجها  و  أبويها  إلا  ولد  صغير  يؤنسها  و أخ شفيق يحنو عليها و صبابة(1) من المال تترشف الرزق منها ترشفا مصانعة(2) للدهر فيها . أما  الصبابة فقد نضبت و أما الأخ فقد ضمه الدهر ضمة ذهبت بماله و بجميع ما تملك يده فهاجر هجرة بعيدة لا تعرف مصيره فيها فأصبحت من بعده لا تملك مالا و لا عضدا . لقد كان أخوها ينفق عليها و يرعاها و كان زوجها من قبله ينهض بأعباء الأسرة على أكمل وجه.
     لقد لقيت هذه المرأة المسكينة من الشقاء في طلب العيش ما لا يستطيع أن يحتمله بشر لقد خاطت الملابس حتى عشا(3) بصرها و غسلت الثياب حتى تيبست أطرافها و خدمت في المنازل حتى ذلت و لكنها استطاعت أن تحيا و يحيا ولدها بجانبها .
  دارت الأيام دورتها فاكتهلت(4) الأم و شب الولد و انتقل هم قلبها إلى قلبه و كان لا بد أن يعيش و أن يحسن إلى تلك التي طالما أحسنت إليه فمشى يتصفح وجوه الرزق وجها وجها حتى وقف به حظه على مهنة الرسم فأنس بها ...ولكن مهنته هذه لم تكن تدر له إلا القطرة بعد القطرة فلم يستطع أن يسعد أمه و لكنه استطاع أن يسد حاجتها .
                                                               مصطفى لطفي المنفلوطي( العبرات)
الشرح المعجمي
(1)الصبابة : ما يبقى في الإناء من شراب . و دلالته القلة و الضآلة .
(2) المصانعة : الملاينة و المداراة .
(3) عشا: ضعف بصره
(4) اكتهل : صار كهلا و تجاوز الشباب

















الفهم
1) صغ موضوعا للنص (1 نقطة)
......................................................................................................
2) اشرح معاني الكلمات التالية (1 نقطة)
    ـــ شفيق : ..............................................................
ـــ نضبت :..........................................................
3) ما سبب شقاء هذه المرأة ؟ (1 نقطة)
.......................................................................................................................................................................................................................
4) ما نوع السرد في هذا النص : أهو خطي أم غير خطي ؟ دعم إجابتك . (1نقطة)
........................................................................................................................................................................................................................

النحو :
1) قسم الفقرة التالية إلى جمل واضعا علامة ( / ) بعد كل جملة .( 1نقطة)
الفقرة :"   دارت الأيام دورتها فاكتهلت الأم و شب الولد و انتقل هم قلبها إلى قلبه و كان لا بد أن يعيش و أن يحسن إلى تلك التي طالما أحسنت إليه"

2) عين الشكل النحوي لما تحته سطر في النص و حدد وظيفته .(2 نقاط)
لعبارة المسطرة الشكل النحوي الوظيفة
هذه المرأة المسكينة
أطرافها
3) ركب جملتين تحققان الشكلين النحويين التاليين : (2نقاط)
الجملة 1 : ــ فعل+ فاعل + مفعول به مركب إضافي.
              ..........................................................................................
الجملة 2 : ــ فعل + فاعل +مفعول به مركب عطفي .
             ............................................................................................
4) حلل الجملة التالية بطريقة الصناديق(1 نقطة)
نهض  الأب  بــأعباء الأسرة






الصرف :

1)استخرج الجذر من الكلمات التالية و بن نوعه(من حيث أنواع الحروف) . (2 نقطة)
الكلمة صغير يؤنس تيبست   دارت
الجذر
نوع الجذر
2) عوض "المرأة" بـــ"ـــالرجلين"  ثم بال"النساء " وغير ما يجب تغييره .(2نقطتين )
"غسلت المرأة الثياب حتى تيبست أطرافها و خدمت في المنازل حتى ذلت"
...........................................................................................................
...........................................................................................................


الإنتاج الكتابي : (6 نقاط)
  لم يستطع هذا الابن أن يجعل أمه غنية . و لكنه  كان يرعاها و يسهر على راحتها .
انقل ما كان يقوم به الابن لرعاية أمه و بين أثر ذلك فيها .
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................



عملا موفقا

https://semi.rigala.net

2فرض مراقبة عدد 01 في دراسة النص 7 أساسيا  Empty فرض مراقبة عدد 01 في دراسة النص 8 أساسيا الإثنين نوفمبر 10, 2014 10:41 pm

سامي بن رجب الغانمي

سامي بن رجب الغانمي
Admin

المدرسة الاعدادية بجومين فرض مراقبة عدد01 في دراسة النص
الاستاذ : سامي الغانمي المستوى : الثامنة أساسيا

النص :
(كان سعيد الرّاعي يسوق القطعان و قد امتدت أمام ناظريه مروج خضر و رواب أجال بصره نحو قريته فشاهد جموع الفلاّحين عائدة من المزارع كان الرّجال يحملون الفؤوس على أكتافهم وقد بان الجهد على وجوههم و لكنّه جهد العمل يطيب لهم أن يتحمّلوه ترقّبا للثمرة الطيبة ) ثمّ أقبلت قطعان الأغنام متزاحمة يملأ ثغاؤها الفضاء الفسيح لعلّها تريد أن تعلن اغتباطها بعودتها الى الحظائر . أهل القرية و حيواناتهم يطلبون طريق العودة الى مأواهم . لقد آب الذين غادروا صباحا من أجل رزقهم . إنّهم ليجدّون في السير و قد ثارت حولهم سحب من الغبار غبار جيش منتصر عائد من المعركة .إنّها معركة العمل في سبيل الرزق يخوضونها فرادى و جماعات .
استلقى سعيد على العشب ليستريح قليلا من عناء سير طويل . وبعد أن نال نصيبا كافيا من الرّاحة , أحسّ بالحيويّة تسري في جسمه . فنهض منشرحا وواصل السير ممتّعا بصره بجمال الحقول و احمرار الأفق المعلن عن بداية ليلة يحلو فيها السمر مع الرّفاق عند شجرة التوت .فتروى الحكايات و يسمع الجديد من أخبار القرية .
محمود تيمور – عن مجموعة نبّوت الخفير – بالتصرّف
الشرح :
يجدّون : جدّ في سيره / تعجّل و سار بلا توقّف







الرقم : .......................... اللقب :............................ الإسم ..........................


أسئلة الفهم : 4نقاط
1—استخرج من النص عبارة بمعنى :[1ن]
يقتحمونها : ...................................................................................................
فرحتها : ......................................................................................................
2—يبدو سعيد منشرح النفس و هو يتأمّل قريته , فماهي دواعي هذا الإنشراح ؟ [1.5]
........................................................................................................................................................................................................................................
أستخرج من النص القرائن الدالة على أن المكان الموصوف مفتوح .[1.5]
........................................................................................................................................................................................................................................
أوظف مكتسباتي اللغويّة :10 نقاط
النحو :
1** أقسم الفقرة الواردة بين قوسين الى جمل بوضع العلامة ( =) في نهاية كل جملة . [2.5ن]
2** أتمم تعمير الجدول التالي : [1.5]
درجة تركيبه ( مركبة / بسيطة ) نوعها ( فعليّة / إسميّة ) الجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــة
أجال بصره نحو قريته
كان الرجال يحملون الفؤوس على أكتافهم و قد بان الجهد على وجوههم
فشاهد جموع الفلاحين الذين يعودون من المزارع
3** أضع سطرا تحت النواة الأساسيّة و سطرين تحت النواة الفرعية [1ن]
 تريد أن تعلن اغتباطها
 أجال سعيد بصره نحو القرية

4** أجعل الجملتين مركبتين بتغيير الشكل النحوي للعنصر المسطّر [2ن]
أراد سعيد الارتياح قليلا بعد سير طويل
..........................................................................................................
شعر العائد إلى القرية بالانشراح
.........................................................................................................
5** عوض سعيد ب " النساء " ثم ب"الفلاّحان " و غير ما يجب تغييره .
سعيد أجال بصره نحو قريته فشاهد جموع الفلاّحين [2ن]
النّساء .............................................................................................
الفلاحان ...........................................................................................
6** أستخرج من النص فعلا مزيدا بعنصرين و أحدّد وزنه [1ن]
الفعل المزيد بعنصرين ............................وزنه ........................................
أنتج : 6نقاط
زرت قرية سعيد فأعجبتك مناظرها الجميلة
صف ما شاهدت مستعملا أربع جمل مركبة و ضع تحت كل واحدة سطرا .(فقرة لا تتجاوز 8 أسطر )
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
عمـــــــلا موفقا


https://semi.rigala.net

3فرض مراقبة عدد 01 في دراسة النص 7 أساسيا  Empty فرض مراقبة عدد 01 في الإنشاء 7 أساسيا الإثنين نوفمبر 10, 2014 10:45 pm

سامي بن رجب الغانمي

سامي بن رجب الغانمي
Admin

الــمــوضــوع
تَعَرّضَ والدُكَ لِحَادِثِ سَيْرٍ، فَتَكَاتَفَ كُلُّ أفْرَادِ الأسْرَةِ لِمُسَاعَدَتِهِ مَادِيًّا وَ مَعْنَوِيًّا
تَحَدَّثْ عَنْ ذَلِكَ، و اذْكُرْ مَا أثَارَهُ فِيكَ هَذَا الوَضْعُ مِنْ مَشَاعِرَ

https://semi.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى